هل الارز المهروس يضر بصحة طفل يبلغ من العمر 4 اشهر 2024.

طفلي عمره أربعة أشهر وهو يتمتع ط¨طµط­ط© جيدة ولله الحمد وحيث أحس ان الحليب غير كاف له وقتها قمت باعطائه بعضا من الرز ط§ظ„ظ…ظ‡ط±ظˆط³ حيث تقبله بشكل جيد ولكن سمعت من الكثيرين ان ذلك قد يضر بصحته فهل هذا صحيح وما افضل وقت وافضل الاطعمة التي يمكن ان يتناولها في هذه الحالة؟

– قبل عمر الأربعة أشهر قد تكون الأطعمة الجامدة مؤذية فعلاً للأطفال فالتقديم الباكر للأطعمة الجامدة قد يزيد احتمال إصابة الطفل بحساسية الطعام، وقد يمنعه من الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية للنمو بشكل صحيح. غير أن الطفل في حوالي الشهر السادس لا يعود يحصل على ما يكفي من الغذاء من حليب الأم او بديله وحده. والأطفال من هذه المرحلة فصاعداً بحاجة إلى مجموعة أكبر من الأطعمة للتطور وللنمو الصحيح.
تشير تغيرات معينة في سلوك الطفل الغذائي إلى استعداده للبدء بتناول الأطعمة الجامدة، وتشمل هذه التغيرات، التي تظهر بين الشهرين الرابع والسادس، من ظهور اللعاب السائل الذي يسهّل ابتلاع الطعام الجامد، ويتوقف اللسان عن دفع الطعام خارج الفم في رد فعل انعكاسي، بينما يتحسن التنسيق بين اللسان وعضلات البلع.
تقدم الأطعمة الجديدة بمعدل صنفٍ كل 4إلى 7أيام فإذا شكا الطفل من رد فعل تحسسي، يمكن تحديد السبب بسهولة. ويمكن تقديم عصير الفواكه للطفل في الشهر الخامس أو السادس على أن يخفف بالماء أول الأمر. مع تجنب المنتجات والأطعمة غير المهروسة والمصفاة كلياً إلى أن يتقدم طفلك في العمر.
إلى جانب الرز المطحون، تشمل الأطعمة المهروسة الموصى بها لأبناء 5- 6أشهر عصيدة طحين الشوفان والدراق (الخوخ) والتفاح والبطاطا الحلوة واليقطين والموز. وفي بعض الاحيان تعمل الذرة البندورة والفواكه الحامضة وعصير البرتقال والسمك الثمار العنبية وبياض البيض والسبانخ في أن تثير هذه الأطعمة نوعا من الحساسية.

يســـــلمؤِـؤِ غآليتيِ

اسعدني مروركــ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.