هل من الآمن تناول التمر أو البلح خلال الحمل 2024.

هل من ط§ظ„ط¢ظ…ظ† طھظ†ط§ظˆظ„ ط§ظ„طھظ…ط± أو ط§ظ„ط¨ظ„ط­ ط®ظ„ط§ظ„ الحمل؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات رندة العزير

بشكل عام، يعتبر تناول التمر أو البلح خلال فترة ط§ظ„ط­ظ…ظ„ آمناً وغير مضرّ. وعلى عكس ما تتناقله بعض الموروثات الشعبية من أن التمر يمكن أن يؤدي إلى حدوث الإجهاض خاصة لو أخذته النساء في الأشهر الأولى من الحمل، فإنه يزوّد المرأة الحامل بالسكريات سريعة الامتصاص والطاقة التي تحتاجها خلال رحلة حمل الجنين. مع ذلك، لم يثبت علمياً أن لهذا النوع من الطعام أي فائدة مباشرة وخاصة على الجنين نفسه.

ليس هناك طريقة معينة ينصح باتباعها في تناول البلح للنساء الحوامل، ولا فرق بين البلح العادي (الرطب) أو التمر المخمّر في هذه الحالة.

في شهر رمضان المبارك، يكون التمر حاضراً رئيسياً على طاولة الإفطار، وخاصة في الدول الخليجية، لذا، يجب على المرأة الحامل ألا تكثر من تناوله إلى حدّ كبير لاحتمال إسهامه في:

• زيادة وزن الحامل أكثر من المطلوب
• زيادة نسبة السكر في الدم
• مما قد يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل.

لذا، يجب أن تتجنبه ذوات الوزن الزائد أو من يعانين من مرض السكري أو المعرّضات للإصابة بسكري الحمل.

ليس صحيحاً أن التمر يمكن أن يتسبّب في حدوث ولادة مبكرة كما أنه لا يمتلك أي تأثير على تنظيف أمعاء الأم الجديدة بعد الولادة كما يمكن أن تقترح عليك الصديقات والأهل.
إذا كنت لا تعانين من مشاكل السمنة أو السكري، يمكنك الاستمتاع ببضع حبات من التمر بين فترة وأخرى لأنه أفضل من الحلويات المصنعة والسكر غير الطبيعي. وللعلم، يحتوي التمر على الصوديوم، والنشويات الكلية، والألياف، والسكر، والبروتين، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، ومجموعة فيتامينات أ وج وإي وك.

مششكوره خيتو ع‘ـلى آلطرح
آلله يعطيكي ألف عآفيه
نتظر آلمزيد من ألأبدآع
تقبلي طلتي..}}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.