هل من الممكن ان تحدث الجلطة القلبية بدون الم ولماذا لايحس مرضى السكري بالام الجلطات 2024.

* مهند من ابوظبي ………والدي عمره 80 سنة ومصاب بالسكري وكان يشعر بالخمول والارهاق وعند الذهاب به الى المستشفى وجد ان معه جلطة في القلب فهل من ط§ظ„ظ…ظ…ظƒظ† ان طھط­ط¯ط« ط§ظ„ط¬ظ„ط·ط© ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ظٹط© ط¨ط¯ظˆظ† الم ظˆظ„ظ…ط§ط°ط§ ظ„ط§ظٹط­ط³ ظ…ط±ط¶ظ‰ ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ ط¨ط§ظ„ط§ظ… ط§ظ„ط¬ظ„ط·ط§طھ القلبية ؟

– حوالي 25% من مرضى السكري لايشعرون بالام الجلطة القلبية عندما تحدث لهم والسبب في ذلك ليس شيئا متعلقا بنوعية خاصة من جلطات القلب وانما لسبب يتعلق بمرض السكري نفسه وتأثيره على الغطاء الدهني لاعصاب الاحساس بالالم اينما كانت سواء في الارجل ام في الصدر ام في اليدين وكذلك الاعصاب الداخلية autonomic denervation وخصوصا بعد زراعة القلب .
وبسبب ضعف وسائل التحذير من الجلطة فان هؤلاء المرضى اذا ذهبوا الى المستشفى فإنهم يحضرون متأخرين ولذلك فإن نسبة المضاعفات في حالاتهم هي ضعف الحالات التي يحس فيها مرضى الجلطات بالام الصدر . وذلك ان سرعة علاج جلطة القلب هو المفتاح الوحيد لتجاوزها بدون اضرار وذلك بفتح الشريان المسدود اما بالادوية المذيبة للتخثر او بالقسطرة الشريانية .
ومرضى السكري ليسوا الوحيدين في ضعف احساسهم بالام الجلطات القلبية فكبار السن من الرجال والنساء فوق 65 سنة هم معرضون لذلك ايضا .
والطريقة المثلى لتفادي الجلطات الصامتة هي الابتعاد عن الاسباب المعروفة لجلطات القلب وعلاجها مبكرا مثل التدخين وداء السكري وارتفاع الضغط المزمن وارتفاع الكلسترول وانعدام اللياقة البدنية واذا احس المريض وبالذات مريض السكري بأعراض غريبة عليه مثل خفقان او الم في اعلى البطن او تعرق فينصح بالذهاب الى طوارئ اقرب مستشفى والتأكد من عدم وجود جلطة في القلب فإن ذلك يستأهل كل العناء المبذول في سبيل التحقق من عدم وجودها.

يســــــــــــــلمؤِ يآلغلآ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.