ماهي الاغذية التي تخفف من حدة القلق و الاكتئاب و الخوف 2024.

ماهي ط§ظ„ط§ط؛ط°ظٹط© ط§ظ„طھظٹ طھط®ظپظپ من حدة ط§ظ„ظ‚ظ„ظ‚ و ط§ظ„ط§ظƒطھط¦ط§ط¨ و ط§ظ„ط®ظˆظپ ، ظ…ط§ظ‡ظٹ الاغذية التي تخفف من حدة القلق و الاكتئاب و الخوف

القلق والعلاج بالغذاء

* أعاني من القلق ، وأشعر بالتعب والإجهاد، فما هي الأغذية التي تخفف من حدة ذلك ؟

أبو فهد- الرياض

عند التعرض لحدث يثير القلق، فمن الطبيعي أن يفرز الجسم كمية من الهرمونات في مجرى الدم، مما يزيد خفقان القلب، ويرتفع مستوى السكر في الدم، ويقل إفرازات العصارات الهضمية بشكل كبير، وتزداد سرعة التنفس والتعرق، إن الغاية من هذه التغيرات هو تمكين الجسم من أداء المجهود الجسدي الذي قد يحتاجه للدفاع عن النفس أو الهرب، ولكن المشكلة عندما لا يحتاج مصدر القلق كل ردة الفعل الجسمية، وعندما يتكرر القلق يحدث الإجهاد الكظري، فتشعر بالإرهاق وضعف القدرة على تحمل الإجهاد، ويصبح من السهل التعرض لمختلف الأمراض.

إذا كنت تتناول أدوية مضادة للقلق أو للاكتئاب فلا تحاول أن تطبب نفسك بالأغذية التكميلية أو الأعشاب، ولا تقرر التوقف عن استخدام الأدوية دون مراجعة الطبيب، وإذا أردت الجمع بين الأعشاب والمكملات الغذائية وتناول الدواء فيجب استشارة الطبيب.

من الطرق التي أنصح بها للتخفيف من القلق هو تفادي تناول المنبهات وبعض محفزات الغدة الكظرية، مثل الكافين الموجود في القهوة والكولا، كما يجب تحسين نظامك الغذائي بتناول فيتامين ب ،ج ، ه ، والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والأحماض الدهنية الأساسية أوميغا3 وأوميغا6 ، لذلك احرص على تنوع الغذاء مثل الخضراوات والفواكه والأسماك والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان.

كما أنصح بممارسة الرياضة ، خاصة تمارين الأيروبيك (كالمشي والركض وركوب الدراجة) فهي تحفز الدماغ إلى تهدئة الجسم. ويمكن تناول شاي بذور الشوفان وشاي البابونج ، كما أن البعض ينصح بجلسات التدليك بزيت الخزامى المخفف بزيت اللوز أو الزيتون أو السمسم، حيث يفيد في إراحة الأعصاب من القلق والاكتئاب.

البرونزية

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

يسلمووو ومامقصرة

تسلميييييييييين يالغلا

البرونزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.