هل جلطات الدماغ الحادة تؤثر على الضغط الدم الشرياني 2024.

* علي من عدن.. والدي عمره 70 سنة ومصاب بالسكري وحصلت له جلطة في ط§ظ„ط¯ظ…ط§ط؛ فأصبح ضغطه عاليا جدا (الانقباضي 210ملم من الزئبق) فهل ط¬ظ„ط·ط§طھ الدماغ ط§ظ„ط­ط§ط¯ط© طھط¤ط«ط± على ط§ظ„ط¶ط؛ط· ط§ظ„ط¯ظ… الشرياني؟

– نعم، من المعروف طبيا ان جلطات الدماغ الحادة قد تسبب ارتفاع الضغط الحاد (NINDS) وعادة لايحتاج ذلك الى علاجه مباشرة وآنية لان ذلك قد يوسع منطقة الجلطة الدماغية (مسألة فيها خلاف الى حد ما) ويحول ما كان ضعفا بسيطا في الجانب الايمن من الجسم الى شلل تام في ذلك الجانب. والسبب في ذلك يكمن في طريقة تنظيم جريان الدم في شعيرات الدماغ الدقيقة Crebral autoregulation ولكن هناك حالات يجب عدم الانتظار فيها:
اولا: اذا كان الضغط اكبر من او يساوي 220 على 120، وذلك لأن ارتفاع الضغط الشديد مضر بمرضى الجلطات الدماغية ويؤدي الى النزيف وازدياد حجم الجلطة الدماغية.
ثانيا: اذا كان هناك فشل في القلب وتجمع حاد للسوائل في الرئتين مصاحبا لتلك الجلطة وارتفاع الضغط.
ثالثا: اذا كان هناك فتق شرياني في الاورطي dissection وهو المسبب للجلطة.
وعادة ما ينزل الضغط الى المستوى الطبيعي خلال اسبوع الى عشرة ايام، الا اذا كان الضغط غير متحكم به اصلا في تلك الحال وينصح بعلاج الضغط بهدوء ليس اكثر من 15% من متوسط الضغط mbp عن مستواه الاصلي خلال ال 24 ساعة الاولى وليس انزال الضغط ط§ظ„ط´ط±ظٹط§ظ†ظٹ حالا الى المستوى الطبيعي. وهي من الحالات النادرة في الطب التي يكون انزال الضغط المرتفع فيها خطرا على المريض وهي في الغالب مادة خصبة للنقاش في امتحانات زمالة الباطنية.
ومن الملاحظ في حالات جلطات الدماغ الحادة ان انخفاض الضغط اخطر من ارتفاعه الى حد ما.

يســــــــــــــلمؤِ يآلغلآ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.